يزيد بن أسد

 

ترجمة : يزيد بن أسد بن كرز البجلي القسري

----------(*****)----------

صحابي جليل روي عنه حديثين في مسند أحمد بن حنبل ، نص أحدهم كالآتي : (( قال عبدالله حدثني أبو الحسن عثمان بن أبي شيبة بالكوفة سنة ثلاثين ومائتين ويعقوب الدورقي قالا حدثنا هشيم بن بشير قال عثمان بن أبي شيبة أخبرنا سيار قال سمعت خالد بن عبدالله القسرى على المنبر يقول حدثنى أبى عن جدى يزيد بن أسد قال قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم يا يزيد بن أسد أحب للناس ما تحب لنفسك )) .

والجدير بالذكر ، فان (يزيد) هو أبن الصحابي أسد بن كرز بن عامر البجلي القسري السابقة ترجمته ، وأيضاً والد عبدالله بن يزيد بن أسد بن كرز القسري البجلي الذي يعد من الطبقة (الوسطى من التابعين) ، وهو جد خالد بن عبدالله القسري البجلي الذي حكم العراق حقبة من الزمن أيام الدولة الأموية .

ويقول الكلبي أن اسمه : يزيد بن أسد بن كرز بن عامر بن عبدالله بن عبد شمس بن غمغمة بن جرير بن شق بن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار ، من بجيلة . ويقول الزركلي (في الأعلام) بانه من بني الكاهن (شق) من بنو يشكر بن رهم من بنو قسر من قبيلة بجيلة ، وهو قائد يماني قحطاني ، من الشجعان وذوي الرأي ، وخرج مع بعوث المسلمين إلى الشام ، فسكنها وكان فيها من رؤوس قحطان ، ومن ثقات معاوية وخاصته ، ولما حوصر عثمان بن عفان رضى الله عنه في المدينة ، هب (يزيد) لنجدته بأربعة آلاف فارس من بجيلة الذين بالشام ، فوصلها بعد مقتل عثمان (رحمة الله عليه) .

وتذكر المراجع (الطبري وغيره) ان عثمان بن عفان رضي الله عنه كتب إلى يزيد بن أسد البجلي بالشام يستفره وقومه من بجيلة لنجدته من أهل مصر والمدينة عندما تكالبوا عليه بغرض قتله ، وقد لبى يزيد إستنفار عثمان له ، وتوجه على رأس مجموعة من قومه لنجدة عثمان رضي الله عنه ، وبالطريق إليه عند وادى القرى ، علم يزيد بمقتل عثمان (رحمه الله) ، فرجع وقومه دون أن يتمكنوا من أنقاذ عثمان بن عفان رحمة الله عليه . ويقول أبن الأثير (في الكامل في التاريخ) ان يزيد بن أسد القسري البجلي قاتل بصف معاوية بن أبي سفيان ضد علي بن أبي طالب رضي الله عنه في معركة صفين الشهيرة .

ويقول الطبري بان يزيد بن أسد البجلي تشفع عند معاوية بن أبي سفيان لبعض قومه من بجيلة من أهل العراق ، وهم عاصم بن عوف البجلي وورقاء بن سمى البجلي ، وهم ممن وقفوا بجانب حجر بن عدى بن جبلة الكندي ، رئيس المناوئين لخلافة معاوية بن أبي سفيان . والثابت بالمراجع أن ليزيد بن أسد بن كرز البجلي عدة أبناء ، المشهور منهم عبدالله ، وشديد . و(عبدالله) هو والد (خالد) الذي حكم العراقين حقبة من الزمن أيام الدولة الأموية . و(شديد) هو والد (خالد) الذي ذكره الطبري بانه كان والي بلاد المرو بعهد أبن عمه أسد بن عبدالله بن يزيد بن أسد القسري البجلي عندما كان والي خراسان .

Back Home Up