بجيلة في بلاد فارس وغيرها

قبيلة بجيلة في بلاد فارس وخراسان

*****

معلوم أن بلاد فارس وخراسان وغيرهم كانوا بالماضي جزء من الدولة الإسلامية الكبرى ، لذلك نجد ان كثير من القبائل العربية سكنت تلك البلاد ومنهم قبيلة بجيلة وغيرها ، وتذكر المراجع ان بعض البجليين تولوا مناصب بتلك البلاد أيام الأمويين وأيضاً أيام الدولة العباسية ، وأشتهر منهم الأمير أسد بن عبدالله القسري البجلي الذي تولى بلاد خراسان مرتين طبقاً للمذكور بالمراجع . والمراجع تذكر أيضاً إن من الأسباب الرئيسية في سقوط الخلافة الأموية هو إشتعال نيران العصبية القبلية في خراسان بين القبائل اليمانية القحطانية (ومنها بجيلة) وبين القبائل المضرية العدنانية .

والبجليين الذين يعدون من أهل بلاد فارس ، منهم : الفقيه والقاضي سعد بن الصلت البجلي قاضي بلدة شيراز بفارس . والمحدث عمرو بن المبارك البجلي الإصفهاني الذي كان يقيم بمحلة تسمى اليهودية بإصفهان ، وغيرهم . وربما من المتأخرين ؛ المير (الأمير) مهنا حاكم ميناء وبلدة (بندريق) الواقعة مقابل الكويت على الساحل الشرقي من الخليج العربي ؛ وهو الذي ذكره الرحالة نيبور في عام 1765م وقال أنه من قبيلة بني صعب ، ولا ندري من أي بني صعب هو ، فربما يكون من قبيلة بني صعب البجلية التي منها والي العراقين الأمير خالد بن عبدالله القسري البجلي ، أو من غيرها . الله أعلم

أما البجليين الذين يعدون من أهل خراسان ؛ فمنهم : مسلمة بن يحيى البجلي الخراساني الذي كان من أكابر القادة أيام الدولة العباسية ، وولاه هارون الرشيد سنة 172هـ إمرة بلاد مصر . والمحدث عطاء بن ميسرة البجلي الخراساني . وعبداللطيف بن عبدالمؤمن الخرساني الجامي البجلي الصوفي الذي يتصل نسبه بالصحابي جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه ، وهو الذي قدم إلى القسطنطينية أيام السلطان سليمان القانوني (هو أحد أشهر سلاطين الدولة العثمانية) ، ثم أنتقل إلى حلب في سنة 954هـ وصار يحدث ويتكلم في الطريقة ويورد أخبار الصوفية ، وغيرهم .