نافع بن هلال البجلي

ترجمة : نافع بن هلال البجلي

*****

يقول الزركلي صاحب كتاب الأعلام : نافع بن هلال البجلي من أشراف العرب وشجعانهم ، وشهد وقعة الحسين بن علي وقاتل معه ، وأسر بعد ان كسرت عضداه ، وقتله شمر ذي الجوشن الذي قتل الحسين رضي الله عنه في يوم الطف (الطف : اسم مكان بالعراق) . ويقول ابن الأثير أيضاً ؛ ان نافع بن هلال البجلي وزهير بن القين البجلي قاتلا بصفوف الحسين بن علي ، وقتلا بيوم الطف .

ملاحظة : ربما هناك صلة بين صاحب هذه الترجمة وبين (نافع البجلي) المرفوع نسبه للصحابي جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه ؛ والذي ينتسب إليه أهل الكويت البجليين ؛ والله أعلم .

ترجمة : بعض النوافع الذين ذكروا بالمراجع

---------------

  • نافع بن الأزرق بن قيس الحنفي البكري الوائلي الحروري ، ابو راشد : رأس الأزارقة ، واليه نسبتهم ، كان امير قومه وفقيههم ، وهو من أهل البصرة ، وصحب في أول امره عبد الله بن عباس ، وكان واصحابه من انصار الثورة على عثمان رضي الله عنه ، ثم والوا علياً رضي الله عنه ، وبعد (التحكيم) اجتمعوا في قرية (حروراء) من ضواحي الكوفة ، ونادوا بالخروج على علي رضي الله عنه ، وعرفوا مع من تبع رأيهم ، بالخوارج ، وكان نافع بن الأزرق جباراً فتاكاً ، قاتله المهلب بن ابي صفرة ولقى الاهوال في حربه ، وقتل نافع يوم (دولاب) على مقربة من الأحواز .
  • نافع بن الاسود بن قطبة بن مالك التميمي الاسيدي ، ابو نجيد : شاعر ، يعد من الصحابة ، وهو من مخضرمي الجاهلية والاسلام ، وشهد فتوح الشام والعراق ، وله فيها أشعار كثيرة .
  • نافع بن بديل المازني الأزدي : قتل يوم بئر معونة (موقع قرب حرة بني سليم بين جبال يقال لها أبلى) ، واسمه : نافع بن بديل بن ورقاء بن عبدالعزى بن ربيعة بن جزي بن عامر بن مازن بن عدي بن عمرو بن ربيعة بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن الأزدي ، ووالده (بديل) هو الذي كتب إليه رسول الله ﷺ يدعوه إلى الإسلام ، وابنه (عبد الله بن بديل) قتل في يوم صفين مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وأبو عمرو بن بديل كان من رؤوس المصريين الذين ساروا إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه في المدينة المنورة .
  • نافع بن جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل ، من قريش : تابعي ومن كبار رواة الحديث الشريف ، وهو ثقة وممن يؤخذ عنه ويفتى بفتواه ، من أهل المدينة المنورة ، وكان فصيحاً ، عظيم النخوة ، جهير المنطق .
  • نافع بن الجوهري بن سليمان بن حسن مصطفى الخفاجي التلباني : فاضل ، كثير النظم ، من أهل (تلبانة) من قرى المنصورة بمصر ، تعلم في الأزهر ، وعاد إلى قريته وتوفى بها ، وله كتب ورسائل مازالت مخطوطات .
  • نافع بن الحارث بن كلدة الثقفي الطائفي : أول من ابتنى داراً واقتنى الخيل بالبصرة ، أمه مولاة للحارث ، واعترف الحارث أنه ولده فنسب إليه ، ولما ظهر الاسلام ، نزل من الطائف إلى النبي ﷺ ، وشهد الحروب ، ثم كان مع (عتبة بن غزوان المازني) حين وجهه عمر رضي الله عنه إلى الأحواز والابلة من بلاد العراق ، ونزل عتبة بأرض البصرة قبل أن تبنى ، وفتح (الابلة) فوجد فيها غنائم كثيرة ، فكتب بخبرها إلى عمر رضي الله عنه ، وأرسل الكتاب مع (نافع بن الحارث) فسر عمر رضي الله عنه والمسلمون ، واستأذن (نافع) عمر رضي الله عنه باتخاذ دار بأرض البصرة ، فأذن له ، فكان اول من بنى داراً واقتنى رباطاً للخيل فيها . والجدير بالذكر فأن (نافع بن الحارث) هو صهر شبل بن معبد البجلي أول من سكن البصرة من بجيلة .
  • نافع بن ظُريب بن عمرو بن نوفل بن عبد مناف النوفلي : صحابي ممن أسلم يوم الفتح ، وكتب المصاحف لعمر بن الخطاب وقيل لعثمان رضي الله عنهما ، ولم تعرف له رواية للحديث ، ولا أُرخت وفاته .
  • نافع بن العباس بن جبير ، أبو الحسن الجوهري التنيسي المصري : عالم بالكلام ، ومن الحفاظ من أهل بلدة (تنيس) بمصر ، دخل الاندلس تاجراً سنة 419 هـ ، وله كتاب (الاستبصار) في الاعتقادات .
  • نافع بن عبد الحارث الخزاعي : صحابي من الأمراء ، اسلم يوم الفتح ، واقام بمكة ، ثم ولاه عمر بن الخطاب رضي الله عنه امارتها مدة قصيرة ، وقيل : كان من كبار الصحابة وفضائلهم واسم ابيه (الحارث) ، وقيل هو : نافع بن الحارث بن حبالة بن عمير بن غبشان (الحارث) بن عمرو بن سليم بن بوي بن ملكان بن أفصى (خزاعة) بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن الأزدي .
  • نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي بالولاء المدني : أحد القراء السبعة المشهورين ، وكان اسود شديد السواد ، صبيح الوجه ، حسن الخلق ، فيه دعابة ، وأصله من أصبهان ، واشتهر في المدينة المنورة وانتهت إليه رياسة القراءة فيها ، وأقرأ الناس نيفاً وسبعين سنة ، وتوفى بها . والجدير بالذكر فقد صار من يقرأ قراءة المقرئ نافع الليثي يلقب بـالنافعي ، ومن الذين أشتهروا بهذا اللقب : جيش بن محمد النافعي المقرئ ، وأبو علي الحسن بن سليمان الأنطاكي النافعي المقرئ ، وغيرهم .
  • نافع بن عقبة بن سلم بن نافع بن هلال الدوسي الأزدي : امير البحرين والبصرة ، وقد استخلفه أبوه عقبة بن سلم بن نافع بن هلال الدوسي الأزدي عليهما سنة 151هـ ، وقال فيه بشار بن برد قصيدة ، منها قوله ( ولنافع فضل على اكفائه * إن الكريم أحق بالتفضي ) . وفي جمهرة أنساب العرب لابن حزم قال أنه من بني هناءة من دوس ، واسم والده : عقبة بن سلم بن نافع بن هلال بن صهبان بن هراب بن عائذ بن خنزير بن أسلم بن هناءة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس الأزدي ، ولاه المنصور البحرين والبصرة ، فأكثر القتل في ربيعة حتى كان ذلك سبب انحلال الحلف بين الأزد وربيعة ، وقتله رجل من ربيعة ، وقد فتك به أمام الناس في جامع البصرة .
  • نافع بن عمر القرشي الجمحي المكي : حافظ للحديث ، وكان محدث مكة في زمانه ، وتوفى فيها ، وقال عنه الإمام أحمد بن حنبل : ثبت وصحيح الكتاب .
  • نافع (وقيل : نويفع أو نفيع) بن لقيط الفقعسي الاسدي : شاعر ، ويعد من الطبقة الخامسة من الاسلاميين ، وقد وردت بعض أخباره وأشعاره وكانت اقامته مع قومه بني أسد في (القنان) بأعلى نجد . والقنان جبل بني فقعس (بطن من بني أسد) مجاور لبلاد غطفان ، بالقرب من سميراء ، يقال له اليوم (القنينات) ، وكان (نافع) معاصراً للحجاج الثقفي .
  • نافع المدني ، أبو عبد الله : من أئمة التابعين بالمدينة ، وكان علامة في فقه الدين ، متفقاً على رياسته ، كثير الرواية للحديث ، ثقة ، لايعرف له خطأ في جميع ما رواه ، وهو ديلمي الاصل ، مجهول النسب ، أصابه عبد الله بن عمر صغيراً في بعض مغازيه ، ونشأ في المدينة ، وأرسله عمر بن عبد العزيز إلى مصر ليعلم أهلها السنن .
  • نافع بن علي بن بحر السروي البجلي : فقيه ومحدث من بني السرو من بجيلة من أهل أذربيجان يكنى أبو عبدالله ، واسمه : نافع بن علي بن بحر بن عمرو بن حزم السروي البجلي الفقيه ، كان يحدث بأذربيجان . و(السرو) بطن من قبيلة بجيلة يسكنون السراة موطن بجيلة بالحجاز ، وفي موسم الحج يجلبون معهم أصناف كثيرة من الأطعمة والسمن والعسل واللوز والزبيب وغيره من المواد الغذائية التي يحتاجها الحجاج ، وهم أشداء في أداء مناسك الحج رغم جهلهم بأصول الدين والعبادات .
  • نافع بن هلال البجلي (تم ذكرة أعلاه) : ذكره الزركلي أنه من أشراف العرب وشجعانهم ، وشهد وقعة (الحسين) وقاتل بين يديه ، وكان قد كتب اسمه فوق نباله المسمومة ، وكان يرمي حتى كسرت عضداه وسيق اسيراً ، فقتله شمر بن ذي الجوشن . وقال عنه النويري في نهاية الأرب في فنون الأدب : وكان نافع بن هلال البجلي قد كتب اسمه على أفواق نبله ، وكانت مسمومة .
  • نافع بن هلال الدوسي الأزدي : جد أمير البحرين والبصرة السابقة ترجمته ، وهو : نافع بن هلال بن صهبان بن هراب بن عائد بن خنزير بن أسلم بن هناءة بن بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد من القحطانية .